شوية حاجات مهمة لازم تعرفها قبل ما تعمل تأمين " ما هو التامين " Insurance

شوية حاجات مهمة لازم تعرفها قبل ما تأمن علي حياتك " ما هو التامين "


شوية حاجات مهمة لازم تعرفها قبل ما تعمل تأمين " ما هو التامين " Insurance


 بنسمع كتير كلام من نوعية امن علي حياتك ، التامين علي الحياة ، بوليصة التامين ، امن مستقبل أولادك ، وكلام كتير يفيد أهمية انك تعمل للمستقبل لان محدش فينا ضامن الظروف .

ما معني التامين ؟

التامين في العموم يقصد بأيه اخذ احتياطيات لمواجهة مفاجات المستقبل ، ومعظمنا عندما يسمع كلمة التامين وخصوصا التامين علي الحياة يأتي في باله فكرة الموت ، وفي الحقيقة التامين قام أساسا علي هذه الفكرة .

بالمعني العام لو اخدنا مثال 

اسرة مكونة من اب وأم وثلاث اطفال ، الاب هو الراعي والذي يعول اسرته ، وهذا الاب يعمل ونتيجة عمله يحصل علي الفلوس التي بها يصرف علي بيته واولاده ، وطالما هذا الراعي موجود فمستقبل وحاضر هذه الأسرة في امان ، زلكن اذا حدث وفاة لهذا الراعي ، فالدخل الذي كانت تحصل عليه هذه الأسرة نتيجة عملة الاب انقطع ، وهنا يأتي دور التامين علي الحياة لينقذ هذه الأسرة من فقدان الأمان والتامين نتيجة موت الراعي .

اذا التامين هو عبارة عن شخص يقوم بالاشتراك في احدي شركات التامين " اليانز ، تشب لايف ، مصر للتامين ..... الخ " من خلال عقد مبرم بين الطرفين " الشخص ويسمي المومن عليه " وشركة التامين المومن ، وبمقتضي هذا العقد يقوم المومن عليه بدفع اقساط دورية سواء كانت شهريا او ربع سنوية او نصف سنوية او سنويا ، وفي المقابل تتعهد شركة التامين بصرف مبلغ التامين في حالة حدوث الخطر المومن ضده او منه لورثة المؤمن عليه ويسموا المستفيدين .

فكرة التأمين قائم علي ان ليس كل المشتركين سوف يحدث لهم نفس الخطر في وقت واحد، بمعني في التامين علي الحياة لو عندنا في الشركة 1000 مشترك، مستحيل الـ 1000 يموتوا في نفس الوقت 

ينقسم التامين الي فرعين رئيسين 

1- التامين علي الحياة 

ويشمل التامين ضد مخاطر الموت والإصابات والأمراض ......الخ 

2- التامين علي الممتلكات 

ويشمل التامين علي السيارات والمنازل والتامين علي الشركات والبنوك والتامين ضد الحرائق والخسائر التي تصيب الممتلكات   


شوية حاجات لازم ترفعهم قبل ما تعمل تامين سواء علي حياتك او ممتلكاتك 

1- ليس كل ما يقال حقيقي : وهذه المعلومة من واقع خبرتي من العمل لاكثر من سنة ونصف في مجال التامين علي الحياة .

فمثلا ستجد في برامج الشركات ان التامين ينقسم الي جزأين 

جزاء عبارة عن تامين ضد المخاطر وفي حالة حدوثها يصرف مبلغ التامين 

والجزاء الأخر عبارة عن استثمار وهو عبارة عن ، ليس كل شخص سوف يامن ستحدث له المخاطر المومن ضدها ، طب هل هذا الشخص الذي لم يحدث له الخطر ، ما هو مصير الفلوس التي دفعها في شكل أقساط .

تلاشت شركات التامين هذه المشكلة من خلال برامج تنقسم الي جزأين " تامين - استثمار " وفي حالة اكمل شخص مدة بوليصة التامين ، فأنه يحصل في النهاية علي مبلغ الاستثمار .

وهنا يحدث تلاعب بالالفاظ والكلمات " ستجد مندوب التامين يقول لك ان مبلغ الاستثمار يتحدد بفايدة وليكون 10 % ، صديقي هذه الفايدة غير دقيقة وهو يعطيك اعلي فايدة حتي يجذبك للمشاركة  

2- في اي تعامل فيه بيع لازم الشخص اللي بيبعلك قبل ما يبيع السلعة او الخدمة هو بيبع كلام يجذبك 

3- دايما شركات التأمين بتلعب علي بند الاحتياج ، بمعني انهم بيلعبوا علي الوتر الحساس .

 يعني لو اب عندها اسرة مكونة مراته واولاده والراجل ده موجود وبيصرف ، طب لا قدر الله الرجل ده مات ، هيتقطع الدخل اللي بيعول الاسرة ، علشان كدا التامين علي الحياة تعبير خطا ، التعبير الصحيح " التأمين علي الدخل او تامين الحياة " لان الموت حقيقة ثابتة في حياتنا وكلنا هنموت

الخلاصة   

التأمين شيء من ضمان اساسيات الحياة وجميعنا بلا استثناء نمارسه يوميا ، فانت عندما تستيقظ من النوم لا تتحرك من مكانك الا بعد ان تدرك واعيك كاملا وتتحرك وانت فاتح عينيك وهذا تامين لطريقة حتي لا تتصدم بشيء ، تأمن علي سيارتك وبيتك حتي تتلاشي المخاطر .

امن علي حياتك لصالح اسرتك واجعل مبلغ التامين كبير حتي تستطيع ان تأمين لهم الحياة والمستقبل .

امن علي سيارتك ومنزلك 

امن علي نفسك لصالح من يهمك امرهم .

في المقال القادم سوف اذكركم لكم افضل برامج التامين علي الحياة وفي مقال اخر التامين علي الممتلكات واجراءاتهم . 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع