كيهك : تسبحة كيهك وسهرات الشهر المريمي The month of praise

كيهك : تسبحة كيهك وسهرات الشهر المريمي The month of praise


كيهك : تسبحة كيهك وسهرات الشهر المريمي 

اصل تسمية شهر كيهك بهذا الاسم : -
نسبة إلى الإله (كا هاكا) اله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند المصريين العامة بالعجل أبيس.
فكلمة "كيهك" تعنى الخير لدى قدماء المصريين، وكان قديما غالبًا ما يقع فيضان النيل بهذا الشهر لذا سمى شهر الخيرات.
سبب تسمية شهر كيهك بالشهر المريمي : -
لان الكنيسة خلال هذا الشهر المقدس تركز علي السيدة العذراء مريم من خلال تسابيح هذا الشهر .
من مسميات شهر كيهك أيضا " شهر التسابيح - وشهر سبعة وأربعة "
متي يبدأ شهر كيهك : -
شهر كيهك هو الشهر الرابع في الشهور القبطية ويقع بعد هاتور ويقابل شهر ديسمبر وبداية شهر يناير في السنة الميلادية ويبدأ شهر كيهك 2019 يوم 10 ديسمبر وبالتالي يقع عيد الميلاد يوم 29 كيهك الموافق 7 يناير 2020 م .
طقس شهر كيهك : -
يسمي شهر كيهك بشهر سبعة وأربعة وهما عبارة عن ،
أربعة هوسات
سبعة ثيئوطوكيات
معني كلمة هوس اي تسبحة وكلمة ثيئوطوكية مشتقة من كلمة ثيئوطوكس أي والدة الأله . أي أن هذا الشهر يختص بعقيدة والدة الأله .
خلال شهر كيهك تركز الكنيسة القبطية الأرثودكسية علي أحداث ما قبل الميلاد وتقسمها ألي أربعة أسابيع ، في كل أسبوع هناك حادث خاص بميلاد السيد المسيح .
- الأسبوع الأول : بشارة الملاك جبرائيل لزكريا الكاهن ومراته اليصابات بميلاد يوحنا المعمدان ، إذا يقول معلمنا لوقا البشير أن في أيام هيردوس الملك كان هناك كاهن اسمه زكريا من فرقة أبيا وإمراته من بنات هارون واسمها اليصابات . وكان الخدمة عند اليهود موزعة فرق ، فجاء الدور علي فرقة أبيا وعلي زكريا الكاهن الذي ظهر له الملاك في الهيكل وبشره بميلاد يوحنا المعمدان وقال له " لا تخف يا زكريا ، لأني طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا . ويكون لك فرح وابتهاج ، وكثيرون سيفرحون بولادته ، لأنه يكون عظيما أمام الرب " .
- الأسبوع الثاني : بشارة الملاك جبرائيل للسيدة العذراء مريم بميلاد السيد المسيح .
- الأسبوع الثالث : زيارة السيدة العذراء للصيابات لكي تخدمها واستقبال الصيابات لها وتسبحة السيدة العذراء .
- الأسبوع الرابع : ميلاد يوحنا المعمدان وتسبحة زكريا الكاهن
 
شهر كيهك هو شهر التسبيح والصلوات استعدادا لاستقبال مولد المزود وهو يمثل اعتكاف لاستقبال السيد المسيح كما اعتكفت السيدة العذراء مريم منذ أن كان عمرها ثلاثة سنوات في الهيكل واعتكافها المستمر الذي جعلها مستحقة أن تحمل السيد المسيح في بطنها وتصير السماء الثانية . 
 
وضع الثيئوطيوكيات كان لتأكيد عقيدة التجسد الإلهي ، وان العذراء مريم هي والدة الأله .
يجب أن يحتوي كيهك علي علي اربع أحاد ، إذا وقع الأحد الرابع من كيهك قبل عيد الميلاد مباشرة سيكون بالطبع برامون الميلاد " أي استعداد " وفي هذه الحالة سيكون كيهك ثلاث احاد فقط وهذا لا يجوز . فتلجا الكنيسة الي مبدأ الاستلاف وتستلف الاحد الخامس من هاتور وتضمه الي كيهك . 
 
التسبحة الكيهكية :  هي عبارة عن التسبحة السنوية مضاف اليها بعض الاضافات التي تقال طول شهر كيهك وحتي برامون الميلاد . وفي هذا الشهر تركز الكنيسة علي السيدة العذراء مريم . 
 
تقام في ليلة كل احد حيث ان الأحد هو تذكار قيامة رب المجد يسوع وتسهر الكنيسة فيه حتي تتلامس مع أشراق فجر الابداية الذي لن تغرب شمسه . 

أقسام تسبحة كيهك  : -
كما قولنا أن الشهر يسمي شهر أربعة وسبعة ،
الأربعة هوسات وكلمة هوس تعني تسبحة ، وسبعة ثيئوطيوكيات وهي مشتقة من كلمة ثيئوكوس أي والدة الأله ، بالإضافة ألي سبعة أبصاليات وهي عبارة عن تراتيل للرب يسوع ،
طرق تسبحة نصف الليل في كيهك : -
1- الطريقة الشهر للصباح : وهي الطريقة الأصل في التسبحة والتي تشير ألي اعتكاف البشر وتسبيحهم طوال الليل " الظلمة " وانتظارهم أشراق شمس البر " السيد المسيح " ومع أول شعاع الفجر نجد السيد المسيح علي المذبح .
2- الطريقة اليومية : وهي تعني توزيع المدائح الكيهكية علي مدار التسبحة اليومية ، وهذه الطريقة تتيح الفرصة لأكبر عدد من الناس لحضور التسبحة والمشاركة فيها .
تبدأ التسبحة
-  بصلاة الخدمات الثلاثة " نصف الليل "
 - لحن تين ثنيو " قوموا يا بني النور لنسبح رب القوات " ، وهنا يدعون للقيام من الغفلة والنوم لمشاركة السمائيين تسبحة رب المجد .       
- الهوس الأول والذي يتحدث عن تسبحة موسي وشعب إسرائيل عند عبورهم البحر الأحمر وهلاك فرعون وجنوده " حينئذ سبح موسي وبني إسرائيل بهذه التسبحة للرب وقالوا ، فلنسبح الرب لأنه بالمجد قد تمجد " .
- من ضمن مدائح كيهك الجميلة " اربسالين للفتية الثلاثة في آتون النار - العليقة التي رأها موسي النبي في البرية - يا م ر ي م - قال الرب لموسي قول لشعبك هو يرحل - اجيوس اوثيئوس " والكثير من المدائح الجميلة .
شهر كيهك هو من اجمل شهور السنة بالاضافة الي اسبوع الالام لما تتميز هذه الاوقات من السنة بصلوات وروحانية وتسبيح ومشاركة للسمائيين عملهم ، شهر كيهك هو شهر الاستعداد لميلاد المخلص في قلوبنا ، هو شهر الفرح بتحقيق الوعد بأن نسل المرأة يسحق رأس الحية .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع